12.8 مليون دولار أرباح باديكو القابضة للنصف الأول لعام 2021

بشار المصري: النتائج القوية تبعث على التفاؤل والنصف الثاني سيكون أفضل  

 

 

 

 

روابي- 15\08\2021

حققت شركة باديكو القابضة نمواً نوعياً في أرباحها للنصف الأول من العام الحالي 2021، حيث بلغت أرباحها الصافية 12.8 مليون دولار، مقارنة مع خسارة بقيمة 2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2020، وذلك رغم ما تعرضت له استثمارات الشركة ومشاريعها في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير من خسائر كبيرة لحقت في مدينة غزة الصناعية، وتضرر مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية الذي تم تشغيله في شهر آذار الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة بشار المصري، إن نتائج النصف الأول مؤشر بأن باديكو تسير في الاتجاه الصحيح، حيث تمكنت من عبور مرحلة صعبة بثبات وصمود، محققة نمواً استثنائياً رغم الظروف الصعبة التي مر بها الاقتصاد العالمي، والتي أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على الشركة خلال جائحة كورونا.

وأضاف المصري أن هذه النتائج القوية تبعث على التفاؤل، وكلي أمل أن يكون الأداء في النصف الثاني من العام الجاري أفضل إن شاء الله، وأطمئن الجميع المستقبل يحمل المزيد من النمو، خاصة مع عزيمة وثقة المستثمرين والمساهمين بقدرة الشركة على تحقيق الإنجازات.

ونمت الإيرادات في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 37%، حيث ارتفعت من 47.4 مليون دولار إلى 65 مليون دولار، وأرجعت باديكو هذا النمو في الإيرادات إلى ارتفاع حصة باديكو من نتائج أعمال الشركات الحليفة من 7.5 مليون دولار إلى 17.4 مليون دولار.

أما حقوق الملكية فقد نمت بنسبة 9% نتيجة ارتفاعها من 448.8 مليون دولار إلى 490.6 مليون دولار بمعدّل 41.8 مليون دولار، وجاء هذا النمو مدعوما بالارتفاع الذي شهدته العديد من أسعار الأسهم المتداولة التي تستثمر فيها باديكو وشركاتها التابعة والحليفة في الأسواق المحلية والإقليمية.

وفيما يتعلّق بالموجودات، فقد نمت بحوالي 34 مليون دولار أي ما نسبته بنسبة 4.3%، وتحديدا من 780 مليون دولار نهاية العام 2020 إلى 814 مليون دولار في نهاية النصف الأول من العام الحالي. وعلى صعيد المطلوبات، فقد انخفضت بدورها بواقع 8.1 مليون دولار؛ وذلك نتيجة لانخفاض مستوى الاقتراض من 253.7 مليون دولار إلى 246.8 مليون دولار أي بنسبة قدرها 2.7%.

يشار إلى أن باديكو القابضة، حققت قبل عدة أيام نجاح كبيرا بإصدار سندات بقيمة 120 مليون دولار، حيث شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين نتج عنه فائضا في الاكتتاب بنسبة 15% عن القيمة الإجمالية للإصدار.

من الجدير بالذكر، أن باديكو القابضة تستثمر في قطاعات حيوية متنوعة أهمها، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية، والعقار، والسياحة، والصناعة والزراعة، والمدن الصناعية، إضافة إلى البنية التحتية والطاقة، وتستمر بالعمل لتحقيق رسالتها والتزامها بالمساعدة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني، وخلق فرص عمل، وإطلاق المبادرات الاقتصادية الخلاقة.