فكرة برنامج "تميّز"

تميّز" هو برنامج وطني ريادي ينفذ بشراكة إستراتيجية بين شركة باديكو القابضة، ومنتدى شارك الشبابي، والمؤسسة الدولية للشباب، ومؤسسة صلتك. انطلق البرنامج في أواخر العام 2012 وذلك استجابة لمشكلة حقيقية يعاني منها الخريجون الفلسطينيون تتمثل في صعوبة انخراطهم في سوق العمل لسببين رئيسين:

 

أولاً: افتقاد الخريج للمهارات العملية التي يحتاجها سوق العمل، لاسيما وأن الأسلوب النظري في الحياة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية يستحوذ على معظم الجهد العلمي للطالب، وبالتالي تبقى الفجوة بين الجانب النظري والعملي كبيرة جداً لدى الخريج.

 

ثانياً: ضعف مهارات التشبيك بين الخريج والمشغل، وبالتالي جاء "تميّز" ليختصر الوقت والجهد على الخريج من خلال تعزيز التواصل وفتح قنوات الاتصال بين الخريجين من مختلف التخصصات وبين الشركات والمؤسسات والمشغلين، بحيث يكرس شركاء "تميّز" كافة علاقاتهم العامة وقدراتهم التشبيكية لخدمة الطموحات العملية للخريجين.


بعد مرور خمسة أعوام على انطلاق برنامج "تميّز" في أواخر العام 2012، لم يعد هذا البرنامج الإستراتيجي مستمراً فقط، بل يزداد اتساعاً وعطاء في كل موسم من مواسمه متجاوزاً كونه فعالية مؤقتة تعبر عن مسؤولية اجتماعية محدودة الأثر، ليصبح برنامجاً وطنياً يضم معظم الجامعات الفلسطينية.

 

وينفذ "تميز" في دورته الثالثة بمشاركة 400 طالب وطالبة من كافة التخصصات الأكاديمية والمهنية في عشر جامعات فلسطينية، حيث تم استهداف أكثر من 800 جامعي حتى الآن. ويسعى البرنامج لتأهيل نخبة من طلاب الجامعات الفلسطينية لسوق العمل من خلال برامج وفعاليات صممت خصيصاً لصقل مهاراتهم الحياتية المختلفة على المستويات الشخصية والمهنية والاجتماعية، بما في ذلك تعزيز مهارات الاتصال والتواصل، واللغة الإنجليزية، والتخطيط، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، والعمل ضمن فريق، وقضايا متعلقة بالتنمية البشرية وإدارة الوقت، وتوسيع مدارك الخريجين وتعريضهم لأكبر قدر من التجارب التي تصقل شخصيتهم، من خلال لقائهم بشخصيات ملهمة ورفيعة المستوى، ولقاءات مع كافة الجهات الرسمية والمؤسسات الأهلية التي تعنى بقطاع التعليم والشباب، إضافة إلى خوض تجارب استثنائية تسهم في انضباط الشخصية والسلوك.